موضوع: فتاوي في العلم الخميس سبتمبر 29, 2011 2:48 pm
وإذا نال شخص شهادة علمية بغير وجه مشروع فكيف تكون توبته؟
عليه مع التوبة التخلص من تلك الشهادة، والتجرد مما أضفته عليه من ثياب الشهرة الباطلة، بكشفه خبيئة أمره والله أعلم
من تحصل على وظيفة بشهادات اكتسب درجاتها بالغش وقد ساعده بعض المدرسين على ذلك ، فما حكم الوظيفة التي هو عليها والراتب الذي يستلمه ؟
ي يحمل شهادة زور و يتوظف بسببها ، ويتحمل من الأمانة ما هو ليس له أهلاً لا ريب أنه بذلك يغش أمته جميعاً ، فلذلك يجب على من وقع في ذلك أن يتوب إلى الله توبة نصوحا .
أما بالنسبة إلى العمل الذي هو فيه فلينظر هل هو يتقن ذلك العمل ولو كان لم يتقن تعلمه ، هل هو يتقنه كما يتقنه من أتقن تعلمه أو غير متقن له ، فإن كان غير متقن له فلا يجوز البقاء فيه ، وعليه التخلص منه ، ولا ريب أن الراتب المترتب على مثل هذا إنما يكون حراماً لأنه ربما أضر لا سيما الأعمال التي فيها مصلحة ومضرة تتعلق بحياة الناس كالطب مثلاً ، فإن الذي لا يتقن الطب إن عالج الناس ربما أضر بهم ولربما أدى إلى إهلاكهم علاجه ، فيجب أن يحترز من ذلك قدر مستطاعه .
ماهي توبة من اجتهد في حفظ القرآن الكريم بنية ربح الجائزة ثم تحصل عليها ؟
أي ما قصد بذلك وجه الله ، عليه أن يصلح نيته ، وأن يدفع هذه النية السيئة ، وأن يعقبها بنية صالحة بحيث يحرص على تلاوة القرآن من أجل استبقاء حفظه ليكون هجيراه في ليله وفي نهاره يتلوه آناء الليل وآناء النهار ، ويتقرب به إلى الله يتهجد به في جنح الليل ليكفر تلك النية السيئة غير الصالحة التي نواها ، والله تعالى أعلم .
بين لنا باختصار آداب السؤال ؟
بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :
فإن السائل إنما يطلب ممن يجيبه على سؤاله أن يوضح له حقيقة ما غمض على فهمه ، وهذا يعني أنه يطلب بسؤاله هذا أن يمنحه المجيب علماً في القضية التي يسأل عنها ، لذلك كان الواجب أولاً أن يكون هذا السائل يسأل سؤالاً فيه ما ينم عن تواضعه ، ويدل على حرصه على الاستفادة لا أن يكون هذا السؤال سؤال متعالم ، ولذلك فإن من سلفنا وهو الإمام أبو علي موسى بن علي رحمه الله قال : إن العالم ليسأل سؤال الجاهل ويفهم فهم العاقل .
أي من أدب السؤال ولو كان الإنسان من أهل العلم إذا سئل من هو أعلم منه يكون سؤاله كسؤال الجاهل الذي لا يعرف شيئاً في تلك المسألة ، لا أن يكون سؤال متعالم ، سؤال تقعر وتنطع ، وقد نظم هذا المعنى الإمام السالمي رحمه الله تعالى عندما قال :
من أدب السؤال للعفيف *** أن يسأل العالم كالضعيف
فالعفيف أي العاقل الكيس الفطن من شأنه أن يسأل وهو عالم لا أنه جاهل لا يعرف شيئاً .
ثم إن هناك أشياء لا بد من أن يتفادها السائل وذلك ألا يكون سؤاله بأسلوب فيه شيء مما يجعل السؤال ساقطا .
والسؤال يسقط بالعديد من الأسباب منها:
أن يكون السؤال سأل سؤالاً تناقض ، وذلك أن يكون آخر السؤال ينقض ما جاء في أوله . كأن يسأل مثلاً ما الدليل على أن صار هذا الأمر كذا ، مع أن الحقيقة بخلاف ذلك كأن يسأل عن الدليل على أن صار العرض جرماً وصار الجسم حركة . هذا سؤال فيه تناقض الأمر بخلاف ذلك . العرض ليس هو من الأجرام وإنما هو الأشياء التي تتعلق بالأجرام ، وكذلك الحركة ، الحركة هي من الأعراض .
كذلك أن يكون هذا السؤال مضطرباً وذلك أن يدخل الأعم في الأخص ، أو أن يكون هذا السؤال فيه إثبات شيء المجيب ينفي ذلك الشيء كأن يسأل عن الحجة في إثبات قدم العالم ، ومن المعلوم أن المجيب المؤمن لا يقول بقدم العالم .
أو أن يجمع عن سؤالين معاً كأن يقول مثلاً ما الدليل الذي صار من أجله العرض عرضاً وصار من أجله الجسم جسماً بحيث يجمع السؤالين ويطلب لهما إجابة واحدة ، هذا كله مما يؤدي إلى التناقض .
وكذلك إذا كان هذا السؤال سؤال تعنت بحيث لا يريد هذا السائل إلا أن يقول المجيب بأنه لا يعرف تلك المسألة ليكون شامتاً بهذه الإجابة فمثل هذه الأسئلة لا إجابة عليها ، والله تعالى أعلم .
المصدر: http://www.ftawaa.net
الجوهرة
::مشرفة الصيدلية الإسلامية::
معلومات إضافية
تـاريخ التسـجـيل : 23/09/2010
الجنس :
المشاركات : 2352
الــــعــــمـــــر : 32
نـــــقـــاط : 2343
الســــمـعــــة : 8
موضوع: رد: فتاوي في العلم الخميس سبتمبر 29, 2011 9:34 pm