موضوع: فتاوي في الطهارة الخميس سبتمبر 29, 2011 8:35 pm
هل قص الأظافر يبطل الوضوء ؟
لا ، لا يبطل الوضوء .
هل الذي يتسوك بالفرشاة والمعجون المعاصر ينطبق عليه فضل الحديث ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ) .؟
نعم إذا استاك بالفرشاة والمعجون لا حرج في ذلك وهو قد استاك ، والمراد أن يُطيّب فاه بالسواك ، ولكن مع ذلك لا بد من أن يكون على يقين ليست فيه مادة محرمة ، لأنه تبيّن أن كثيراً من المعاجين تخلط بمواد محرمة كشحوم الخنازير مثلاً ، فلذلك يجب على الناس أن يتقوا هذه المعاجين إلا بعدما يتيقنون أنها خالية من كل مادة محرمة .
هل يجب ستر العورة أثناء الوضوء ؟
أما ستر العورة أثناء الوضوء غير واجب ، ولكن ذلك فيه فضل كبير إذ ينبغي للإنسان أن يستحي من الله تبارك وتعالى في جميع أوقاته ، وفي وقت العبادة ينبغي أن يكون الإنسان أكثر حياءً من ربه ، ولا ريب أن الوضوء عبادة من العبادات ، فلذلك ما كان ينبغي للإنسان أن يتعرى في أثناء وضوئه .
وقد كره العلماء أن يتوضأ الإنسان عارياً ، ولكن إن كان في حال ستر بحيث لا يره أحد من الناس فلا حرج في هذه الحالة ، أو إن كان من يراه يجوز له أن يراه كالذي يكون بين الزوجين فلا حرج في هذه الحالة من الوضوء مع التعري .
أما إن كان بحيث يُرى فهذه معصية ، والمعصية لا تجامع العبادة ، والله تعالى أعلم .
الإنسان الذي لا يعتني بنظافته ولا يكون نظيفاً في ملابسه وفي مظهره هل يكون معرضا للسحر؟
الشياطين تألف الخبيث ، فإن كان لا يتقي النجاسات فلربما كان ذلك سبباً لقرب الشياطين منه بسبب عدم اتقائه هذه النجاسات ، وقد يكون أيضا الخبث المعنوي سبباً لأسر الشياطين لأولئك ( أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا )(مريم : 83 ) ، فقد يكون الخبث المعنوي وهو أن يكون هذا الإنسان خبيث النفس عاصياً لله سبحانه وتعالى مجانباً لإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والصيام والحج وسائر العبادات وسائر الأعمال بعيداً عن ذكر الله ، فإن ذلك مما يؤدي أيضاً إلى أن تتلبس به الشياطين . والله تعالى أعلم.
من كان يرقد في المستشفى ولم يجد تراباً يتيمم به وجسده متصل بأجهزة العلاج ففي هذه الحالة كيف يتيمم ؟ في هذه الحالة يصلي بدون وضوء ولا تيمم إن عجز عنهما جميعاً لأن الله تعالى يقول ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ) (التغابن: من الآية16) ، ويقول ( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلا وُسْعَهَا ) (البقرة: من الآية286) ، ويقول ( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلا مَا آتَاهَا ) (الطلاق: من الآية7) ، فعندما يعجز عن الوضوء وعن التيمم يسقطان عنه ويسقط اشتراطهما ولا يسقط المشترط وهو الصلاة ، فعليه أن يأتي بالصلاة لأنها لا تسقط وإنما تسقط العبادة المشترط لها هكذا ، ومن العلماء من قال بأنه إن أمكنه أن يضرب ضربتين في الفضاء وينوي بهما التيمم فذلك مما يؤمر وهذا من باب الاحتياط إذ لم يأت بذلك دليل قط .
الجوهرة
::مشرفة الصيدلية الإسلامية::
معلومات إضافية
تـاريخ التسـجـيل : 23/09/2010
الجنس :
المشاركات : 2352
الــــعــــمـــــر : 32
نـــــقـــاط : 2343
الســــمـعــــة : 8
موضوع: رد: فتاوي في الطهارة الخميس سبتمبر 29, 2011 9:31 pm
فــتاوى جــدا رائـــعه
مشكوووور خيـــووو
انسانةاكثرمن الناس
صيدلي نشيط جدا
معلومات إضافية
تـاريخ التسـجـيل : 11/09/2011
الجنس :
المشاركات : 128
الــــعــــمـــــر : 34
نـــــقـــاط : 138
الســــمـعــــة : 0
موضوع: رد: فتاوي في الطهارة الخميس سبتمبر 29, 2011 9:46 pm
مشكور خيوووو ع الفتاوي الرائعه جعلها الله في ميزان حسناتك
سمو الاميرة
صيدلي ذهبي
معلومات إضافية
تـاريخ التسـجـيل : 31/03/2011
الجنس :
المشاركات : 650
الــــعــــمـــــر : 29
نـــــقـــاط : 989
الســــمـعــــة : 3
موضوع: رد: فتاوي في الطهارة الجمعة سبتمبر 30, 2011 2:28 am
فتااااوي بجد مفيده يسلمووو
twilight
صيدلي ذهبي
معلومات إضافية
تـاريخ التسـجـيل : 25/03/2011
الجنس :
المشاركات : 583
الــــعــــمـــــر : 33
نـــــقـــاط : 616
الســــمـعــــة : 3
موضوع: رد: فتاوي في الطهارة الجمعة سبتمبر 30, 2011 10:38 am